إنعقاد المؤتمر السنوي للمصرف الزراعي التعاوني

بغداد" اعلام المصرف الزراعي التعاوني 18/1/2018
عقد المصرف الزراعي التعاوني السبت 13/1/2018 مؤتمره السنوي لعام 2018 ( من أجل واقع عمل جديد و الوصول الى النظام الشامل ) .
وحضر المؤتمر السيد مدير عام المصرف الزراعي التعاوني الاستاذ سري عبد الله شعبان والسيد معاون المدير العام الدكتور حسين علي قاسم و السيدات و السادة مندوبي المناطق و مدراء الاقسام و الفروع و المكاتب .
وقد ناقش الحضور جملة من المواضيع التي تضمنها برنامج المؤتمر و في مقدمتها وسائل الارتقاء بالعمل و إمكانية تجاوز العقبات من خلال طرح جملة من المعوقات و المشاكل ووضع الحلول المناسبة لها و في بداية المؤتمر قدم السيد مدير عام المصرف الزراعي التعاوني موجزاً عن رؤية الادارة الجديدة للمصرف تخللها شرح لبرنامجي ( swift , iban ) عبر الـ ( Data Show ) .
ثم تفضل السيد معاون المدير العام الدكتور حسين علي قاسم بعرض رؤيته و تصوراته عن طبيعة العمل مشيراً الى بعض نقاط الضعف و إمكانية معالجتها .
عقب ذلك قدم مدراء الاقسام و الفروع و مسؤولي المكاتب ملاحظاتهم المتعلقة بالعمل ثم دارت المناقشات بشأن المعوقات و امكانيات الحلول و تثبيت التوصيات التي تضمنت الآتي :
1- تشكيل لجنة لتقييم أداء مدراء الفروع و مسؤولي المكاتب التي ستعتمد معدلات تحصيل الديون و استقطاب الودائع و متابعة القروض من خلال اعادة النظر بالضمانات واعادة ترتيب الاضابير لمعالجة الاخطاء و مكامن الخلل و الالتزام بسلسلة المراجع الادارية في المخاطبات و في التعاطي مع مشاكل الجمهور و الموظفين .
2- الحرص على اتمام برنامج توطين الرواتب و ادخال نظام الـ ( IBAN ) مع حسم الاشكاليات المتعلقة بنظام الـ (CBS ) بأسرع وقت .
3- الالتزام بتنفيذ الاوامر و المعالجات من خلال الكتب الرسمية والمذكرات الادارية .
4- الالتزام بإستحصال مبلغ من الدين مقدماً عند إجراء عمليات اعادة الجدولة .
5- الاسراع بإفتتاح فرع نينوى .
6- التشديد على عملية استحصال الديون .
7- إعادة ضبط معاملات المبادرة الزراعية و معاملات القروض من موارد المصرف الذاتية و التأكيد على الضمانات .
8- إعادة النظر بالعقد المبرم مع البنك المركزي المتعلق بمبادرة قروض البنك المركزي .
9- التركيز على عملية توحيد الحسابات ( للزبائن الذين لديهم اكثر من حساب جاري في فروع المصرف ) و دخول نظام الـ ( SWIFT ) خلال ( 60 ) يوم.
10- التأكيد على رؤية الادارة للوصول الى النظام الشامل بأقرب وقت .
11- مطالبة الفروع بتقرير فصلي يتضمن تعزيز الايرادات و معدلات التحصيل .
12- ايجاد وسائل و ادوات جديدة لعملية التحصيل من خلال الانفتاح المباشر على المستلفين .
13- التركيز على السيولة و القروض الطويلة في التسديد .
14- تعظيم الايرادات و فتح الحسابات .
15- إذا ما عجزت الفروع عن حل مشاكلها يجب اللجوء الى الادارة العامة و عدم السكوت على الاخطاء .
16- الانفتاح على الجمهور و كسب المزيد من الزبائن .
17- تكريم الفروع المميزة بعملها وتحميل الفروع المتلكئة مسؤولية الاخفاقات .
18- التوجه نحو اعتماد التسديد الشهري للقروض الممنوحة بدلا من التسديد السنوي .
19- الاتجاه نحو الانشطة التجارية .
20- عدم بقاء الكمبيالات المستحقة التحصيل في القاصة الحصينة دون اجراءات و يجب ترجمتها الى اموال .
21- التأكيد على عدم اعتماد المكالمات الهاتفية في التعاملات المالية والادارية لعدم وجود سند قانوني لها و اعتماد المذكرات الكتابية بدلا عن ذلك .
22- التفاعل مع ما يصدر من شعبة التوعية المصرفية و حماية الجمهور و المشاركة في تحقيق برنامج الشمول المالي و حماية المستهلك .